اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي الكتاب بيان إعلامي

صورة للفئة اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي الكتاب  بيان إعلامي
Thursday, September 8, 2022

اجتمعت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب بشقّيها الإداري والثقافي، والتي تترأسها معالي وزيرة الثقافة أ. د نيفين الكيلاني، وناقشت اللجنة الترتيبات والاستعدادات الخاصة بدورة المعرض القادمة، وانتهت إلى فتح باب اشتراك الناشرين بالمعرض (على المنصة الإلكترونية للمعرض) بدءًا من 15 سبتمبر 2022 وحتى 15 أكتوبر 2022 وذلك لدورة المعرض (54) والتي ستقام في الفترة من 24 يناير إلى 6 فبراير.

كما اعتمدت اللجنة اختيار المملكة الأردنية الهاشمية ضيفَ شرف المعرض في دورته الحالية، هذا الاختيار الذي تم إعلانه في نهاية فعاليات الدورة السابقة. هذا الاختيار الذي جاء تأكيدًا على عمق العلاقات المصرية الأردنية والروابط المشتركة الثقافية والاجتماعية والفنية والاقتصادية بين الشعبين، وكذا الدور المحوري للمشهد الثقافي الأردني في الثقافة العربية المعاصرة. واستعرض أ. د هيثم الحاج علي رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب في هذا الصدد ما انتهت إليه التنسيقات مع دولة ضيف الشرف بشأن هذه المشاركة ومحاورها المختلفة، مؤكدًا على حرص المعرض بإدارته ولجانه المختلفة على ظهور مشاركة ضيف الشرف بأفضل صورة.

وبعد أن طرح أعضاء اللجنة مجموعةً من الأسماء البارزة في المشهد الثقافي المصري لاختيار شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته القادمة، انتهت اللجنة إلى اختيار "صلاح جاهين" شخصيةً للمعرض، نظرًا لكونه وجهًا ثقافيًا معبّرًا عن الهوية المصرية وتنوعها وشمولها، ولما قدمه من منجز إبداعي فريد أدبيّا وفنيّا وإعلاميًّا. واختيار كاتب الأطفال "كامل كيلاني" شخصيةً لمعرض الطفل، بوصفه رائدا من رواد أدب الطفل ليس في مصر فقط وإنما في العالم العربي كله. كما تقرر أن يكون المحور الرئيسي لفعاليات الدورة القادمة هو "الثقافة وبناء الوعي". ولجان المعرض في انعقاد مستمر لوضع الخطة الكاملة لفعاليات وأنشطة المعرض المختلفة.

اترك تعليقك