عدد جديد من مجلة (فصول) فى هيئة الكتاب

صورة للفئة عدد جديد من مجلة (فصول) فى هيئة الكتاب
Monday, November 14, 2016

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب ، برئاسة د.هيثم الحاج على ، العدد (97) من مجلة فصول (مجلة النقد الأدبي)، بعنوان: تحليل الخطاب ، وهذا العدد هو الأول لهيئة التحرير الجديدة للمجلة برئاسة تحرير الأستاذ الدكتور/ محمد فكري الجزار، الذي تولى رئاسة تحرير المجلة في أغسطس الماضي ضمن خطة هيكلة النشر بالسلاسل والمجلات بالهيئة المصرية العامة للكتاب.

 

يضم العدد مجموعة متميزة من الدراسات النقدية في موضوع (تحليل الخطاب) لكبار النقاد في العالم العربي، حيث يحتوي العدد على دراسة بعنوان التداولية وأفعال الكلام لمحمد عبدالمطلب (مصر) – وتوجهات تحليل الخطاب فى الثقافة العربية لعمر بلخير (الجزائر) - وتحليل الخطاب فى الثقافة العربية المعاصرة آمنة بلعلي (الجزائر) - خطاب اللغة فى الدب وتحولاته الإبستمولوجية محي الدين محسب (مصر) – عن التحليل البلاغى الحجاجى للخطابات محمد مشبال (المغرب) – أدوات تحليل الخطاب بهاء الدين مزيد (مصر) – تحليل خطاب الحداثة من منظور ما بعد الحداثة بوجمعة شتوان (الجزائر) – فى جينالوجيا الدال الشعرى الرومانطيقى محرز راشدي (تونس) – تداولية الخطاب الكاذب أحمد حسين حيال (العراق) – النداهة نصا ثقافيا هاني غازي (مصر) –شعرية الخطاب المصرى إبراهيم جابر علي (الصين).

 

ويضم العدد أيضا ملفًا خاصًا عن علاقة الأدب بالسينما كتب فيه كل من سلمى مبارك (مصر) – مي التلمساني (كندا) – وليد الخشاب (كندا) .

كما استحدثت المجلة لأول مرة في تاريخها قسما للدراسات باللغة الإنجليزية .

 

جدير بالذكر أن الهيئة الاستشارية للمجلة تضم مجموعة من كبار النقاد في العالم العربي، هم: آمنة بلعلي (الجزائر) - جابر عصفور (مصر) – حسين محمود (مصر) – سعد البازعي (السعودية) – سعيد بنكَراد (المغرب) - سلوى رشاد (مصر) – صلاح فضل (مصر) – عز الدين المناصرة (فلسطين) – محمد عبدالمطلب (مصر) – محمد محمد يونس علي (ليبيا) – المختار كريم (تونس) – مكارم الغمري (مصر) .

 

 

 

 

اترك تعليقك
تعليقات
3/18/2017 12:39 AM
rimsahbintshahid@gmail.com

السلام عليكم ورحمة الله أنا دارسة النقد الحديث العربي، كتبت بحث ماجستير الفلسفة في الأدب حول السرد بضمير المتكلم وعلاقته بتقنيات الرواية خلال نماذج روائية مختارة.
حاليا أنا طالبة الدكتوراه في الأدب العربي بكلية اللغة العربية، الجامعة الإسلامية العالمية إسلام آباد باكستان. حاليا أكمل بعض المواد الدراسي، ثم على أن أكتب رسالة الدكتوراه بإذن الله. وعندي سؤالين:
1 هل هناك سبيل في اشتراك سنوي للمجلة؟
2 عندي نسخ مجلة فصول بشكل pdf التي متوفرة على إنترنت، واستفدت منها
خلال بحثي السابق، ولكن أحتاج إلى قائمة الأعداد كلها منذ ألفينيات. وخاصة أريد أن أطلع إلى "العدد 71" الذي يتحدث عن أدب الخيال العلمي. والعدد 97 الحديث
أرجو منكم حسن التعاون
وشكرا
رمثة شاهد