كنوز المعرفه

عدد النتائج في الصفحة شكل المحتوي

المجموعة الكاملة لمجلة أبولو

كان لمدرسة أبوللو الشعرية الفضل فى نهوض الشعر الغنائى فى ظل الرومانسية للإعتداد بالفرد ومشاعره .. وكانت تدعو إلى الثورة على التقليد والدعوة الى الاصالة والفطرة الشعرية والعاطفة الصادقة .. كما يدعو للبساطة فى التعبير والتفكير واللفظ والذات الى العاطفة الانسانية الصادقة والاتجاه الى الشعر الغنائى العاطفى والى التأمل الصوفى . كما يراعى التغنى بالطبيعة الجميلة والريف الساحر ويعرض للتغنى بالوحدة والالم والسأم والقلق النفسى وايضا يهتم بالعناية بوحدة القصيدة والانسجام الموسيقى وهذا الاتجاه العام لمدرسة ابوللو هو نفس الاتجاه الرومانسى فى الآداب الاوربية .
ج.م.‏ 2.00

المجموعة الكاملة لمجلة الزهور : 1910 - 1914

الزهور مجلة أدبية فنية أصدرها أنطون الجميل وهى ليست وعاء خارجى ينطوى على الأثر الأدبى أو يظهر فيه الإبدع الأدبى .. كما يبدو للوهلة الأولى .. وإنما نراها كوسيلة إتصال أبعد من هذا فالمجلة كائن حى يقوم بدور الراوية فى الادب القديم .. وهكذا تعمل المجلة بكل ما تحتويه من نقد وشعر وقصة وإبداع على تحقيق التواصل بين المبدع والمتلقى وتحقيق التواصل بين الأجيال .. كمايتبين لنا الطابع الأنتقائى لمجلة الزهور حيث يعرض كل النصوص الشعرية التى تدور فى فلك الاصلاح الإجتماعى وفلك الحركة الوطنية على نحو ما كانت وسيلة الإتصال الصحفى نفسها تدور فيهما إستجابة لنبض الجماهير .
ج.م.‏ 2.00

المجموعة الكاملة لمجلة الكاتب المصرى (1945-1947)

هذه هى المجموعة الكاملة لمجلة الكاتب المصرى التى صدر العدد الأول منها سنة 1364 هـ - 1945 وتتابع صدورها شهرياً حتى مايو 1948 حيث يبلغ عمرها الزمنى سنتان وسبعة أشهر فقط حيث أنها أول مجلة أدبية تصدر بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية وقد كان طه حسين رئيس تحريرها قد تعرض لكثير من النقد نتيجة لرئاسته لهذه المجلة وذلك لأن القراء كانوا يرون أنها ستكون منبراً للصهيونيه وذلك نتيجة لأن مؤسسى المجلة كانوا من اليهود المصريين ولكنه رد على هذا النقد الموجهه له . وجدير بالذكر أن المجلة تتناول دراسات أدبية وسياسية وإجتماعية وعلمية وتاريخية وإقتصادية وقصص وشعر . ومن كتاب المجلة محمود تيمور ، حسن محمود ، محمد عنان ، محمد رفعت ، سليم حسن ، محمود عزمى ، مراد كامل ... وغيرهم .
ج.م.‏ 2.00